ابراهيم يونس
عدد المساهمات : 4633 نقاط : 8795 تاريخ التسجيل : 01/01/2011 موقع الاقامة : المغرب
| موضوع: احداث تحدث فى عملية تفريغ الشحن فى اجهزة النوكيا الحديث <<>>bb5 السبت مايو 28, 2011 9:29 pm | |
| [center]والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد علية افضل الصلاة والسلام
اما بعد
اعضائنا الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اسعد الله اوقاتكم جميعااا
الموضوع
عن
تفريخ الشحن فى اجهزة النوكيااا
اليوم معانا موضع جديد وحلو جدا عايزين ايجاد حلول وحقاق واسرار لموضوعنا وجعله موضوع كبير
طبعا احنا عارفين مشكلة تفريغ البطاريه
ايام زمان في مع اجهزة من الاجيال
dct3
وdct4 وwd2
كنا اول شيء تروح لعنده هو الpa ..
طيب شباب الان وفي جيل bb5 بنلاقي مشكلة تفريغ البطاريه نادرا ما يسببه pa بل نقدر ان نقول اقل من 10% تسببه pa
طيب احنا عايزين نحصر الموضوع في نقاط
- ماهي القطع الي تعمل الخلل ده
- لماذا pa ما تسبب الخلل هذا رغم انها متصله اتصال مباشر بخط
vbat
هل الاوماب له علاقة بالمشكلة بتاعتنا رغم انها غير متصله بخط
vbat
كل هذه النقاط راح نناقشها مع بعض والنقطة دي كي نكمل المووضع وهي عملية تحديد قيمة السحب بالابور صابلاي
نبتدي بعون الله تعالى اولا
عدة انواع للشورت .. ورح اقسمها
الان
الى اجزاء .. كي تسهل على الاعضاء ماهو الشورت وماهو تفريغ البطارية
او السحب الزائد ..
طبعا جميعنا يعرف .. ماهو الشورت ولكن اغلب الناس لا تعلم بان هناك عدة انواع ومنها
اولا
شورت في موجب البطارية وما يسمى ( vbat ) وهو الخط المغذي من البطارية عن طريق ( كونكتر البطارية او ما يسمى بطريقة اخرى
ريشة البطارية
وطبعا نوعية هذا الشورت تنقسم الى عدة اقسام .. شورت كامل .. وهو عبارة عن اتصال مباشر بين خط الموجب
الــــ ( vbat ) الموجب .. وبين خط
( gnd ) وهو الخط الباروو الارضي .. ويرمز له سالب
واي قطعة في الجهاز .. موصولة وممدة بخط الــ vbat ممكن ان تسبب الشورت الكامل حين تلامس هذه النقطة في الخط السالب gnd وفي حال وصل الجهاز على الباور سبلاي .. تطلق صافرة بان الجهاز عامل قفلة كاملة .. وتقلب الساعة الى 000 v ) صفر فولط وعن طريق الافو .. تعطينا قراءة كاملة .. وعلى البزر يعطينا صافرة ايضا بان هناك اتصال مباشر وطبعا في الحالة دي لا يعمل الجهاز نهائيا
وننتقل للحالة الثانية وايضا عن موجب البطارية .... واتصاله بشكل غير مباشر مع الخط الارضي..
ولكن كيف بشكل غير مباشر .. ؟؟؟ الاجابة هيا .. عن طريق مقاومة او عن طريق مكثف ... او عن طريق ارجل اخرى موصولة بتكامل الدارة تسبب هذا الشورت وقد نتمكن من تشغيل الجهاز في هذه الحالة .. ولكن هنا بيت القصيد .. الجهاز يعمل لمدة قصيرة جدا .. وبعدها نرى ان البطارية فرغت تماما من الشحن او حتى بدون تشغيل الجهاز .. نرى البطارية فارغة تماما ويلزمها نبضة اقلاع لكي ترجع الى الحالة الطبيعية .. كي يتم شحنها .. ولكن كيف نعرف هذا الشورت ... ؟؟؟ الاجابة هيا .. نوصل الجهاز على البور سبلاي فنشاهد دون تشغيل الجهاز .. تعطينا البور سبلاي سحب امبير على الافو متر .. نضع اقطاب الفاحص الاحمر ( الموجب ) على سالب ريشة البطارية وقطب الفاحص الاسود ( السالب ) على موجب ريشة البطارية فيعطينا نتيجة ... ( قراءة ) معينة او غير افتراضية ...
و
ننتقل للحالة الثالثة
.. وايضا عن موجب البطارية او الخط المغذي .. الاساسي
وهي عند عدم تشغيل الجهاز لا يعطينا اي شورت او سحب امبير على البور سبلاي
وعند اقلاع الجهاز ووصوله الى مرحلة ما .. او استعمل امر فتظهر لدينا قراءة غير صحيحة وهي سحب امبير زائد عن الحد الطبيعي
ولكن... لم افهم ممكن تبين لينا ازاي مرحلة اعطاء امر ... ؟؟؟
نوضح لكم كيفية التوضيح المشكلة
الاجابة هيا .. نستعمل كمثال .. عايزين نشغل الاغاني .. وطبعا كلنا يعرف ايسي الجرس ليها خط مباشر من البطارية .. ورغم عمل الجرس والنغمات بمهمتها الا اننا نلاحظ القراءة غير صحيحة البور سبلاي وهناك سحب امبير زائد عن القراءة الصحيحة في حال شغلنا الاغاني نلاحظ ارتفاع كبير في الامبير والسبب يكون اتصال الموجب بارجل الايسي او القطع بجانبها عن طريق رطوبة او رواسب ماء وهي بدورها تعطي مقاومة ونقل للفولتيه وطبعا ممكن تكون هذه الحالة في الاضاءة والرجاج
ونستنتج من ذلك .. ومن هذه الامشاكل اغلبها تكون من وجود رطوبة او رواسب ماء على القطع او تحت الايسيات
وننتقل الى الاسباب الاخرى
في
السحب الزائد
مرحلت التفريغ اثناء الاتصال ...
نلاحظ جميعا بعض الاجهزة عند وضعها على البور سبلاي بان قراءتها سليمة وعند الوصول الى الشبكة وتعرف الجهاز عليها .. يصبح هناك سحب زائد في الامبير وبعدها يعود الى وضعه الطبيعي
وفي احال استخدام اتصال .. نلاحظ بوجود سحب زائد للامبير .. وماهي الا لحظات :frown: ويعطينا الجهاز ان البطارية فارغة مع اشارة تنبيه وينطفى الجهاز فتكون هذه المشكلة من pf ( pa ) .. طبعا الحالة الطبيعية للجهاز بدون سحب زائد في حال استعمال اتصال تتراوح بين ( 12 ...... و ...... 30 ) وفي حال وجود مشكلة وسحب زائد وممكن ( 12 ...... وما فوق 30 ... وممكن تصل 40 ... تصل 50 ... و 60 ... الخ )
وننتقل الى سبب اخر من اسباب تفريغ البطارية وهي مشكلة
( سوفت وير ) وتاتي هذه المشكلة عن طريق فايرس ماذا يفعل هذا الفايرس ؟؟؟؟؟
طيب رح نحكي عن الفايرس ومهمته .. هذا الفايرس بسيط وهو عبارة عن عمليه سرقة رصيد او بالمعنى الاصح خسارة رصيد بدون الاستفادة منه ...
ولكن كيف ؟؟؟؟ امممممم يعمل هذا الفايرس على ارسال رسائل فارغة على مر الثانية الى ارقام غير معينة ... وطبعا لو نفتح السجلات بتاعت الجهاز بنشوف الكم الهائل من التقارير التي قام بعملها الجهاز من ارسال راسائل وطبعا عملية ارسال الرسالة زي عمليه الاتصال بل وانها تستهلك امبير اكثر في حال ارسالها والفايرز هنا بيدي معلومات بارسال الرسائل دون التوقف كيف نعرف بهذه الحالة عن طريق البور سبلاي نقوم بوصل الجهاز على الباور سبلاي .. فنلاحظ عند اكمال الاقلاع بان قراءة البور سبلاي ترتفع من ( 12 .. الى 35 ) وتنخفض .. ترتفع وتنخفض .. بسرعة كبيرة وكانك تقول باتصال متكرر على مر الثانية .... تلاحظ الجهود ترتفع وتهبط وترى المؤشر بتاع البور سبلاي وكانه يرقص
وطبعا حل هذه المشكلة بسيط جدا وهو تفريغ الذاكر بعمل فورمات فقط ينفع بهذه المشكلة طبعا للجهاز وكرت الذاكرة
وننتقل الان الى مشكلة يفهما البعض بانها تفريغ بطارية وتكون هيا مشكلة ( الشحن الوهمي ) وكلنا يعلم بان التافو المسبب الرئيسي لها .. وطبعا ليست تكون مشكلة تفريغ ولكن الجهاز يشحن وهمي .. وهنا
هل لديك طريقة تقليدية او عملية لمعرفة الشحن الوهمي
!!!!!!
طبعا .. وان شاء الله مجربة بدون فتح الجهاز!!!!!!!
)))طبعاااا مش حقول على الطريقة الا بعد التفاعل مع الموضوع))))))(((نستنتج من هذه العملية .. وفي بعض الحالات رغم وجود تخريج فولط ليس هناك عملية شحن الجهاز يشحن
فهذا يعني لا يوجد تخريج امبير وعندما نضع ( حمل ) على المخرج نشاهد ان الامبير سقط وهوى كما يهوي الميت على الارض
وناتي الى البحث الاخير ...
وارجو ا ان نستوعب الكلاموفي اجهزة الـ bb5 بالتحديد لاحظنا وجود مقاومات حرارية بعدد كبير .. وايضا معظم اعطال هذه الاجهزة تكون من المكثفات .. عن طريق رطوبة في الجهاز او وصول فولطية كبيرة على احدى المكثفات وخلل بسيط فيه يشكل لنا عائق كبير في حصر هذه المشكلة وهنا علينا مراقبة هذه المكثفات على الجر ... كي نستطيع ملاحظة وجود رطوبه بجانبه او كسر في احشائه وكلنا يعلم عند حصول تفريغ بسيط في المكثفات هذا يحصل و
ندخل في الشق الاخير لعملية التفري ونبدا فيها من خط bsi ونذهب الى الرتيو ... مرورا بالتاهفو هههه
حيث نبلغ رجال الامن عن ( كرستالة الساعة )
ونعم ولما تستغربون وهي المسؤولة عن وضع الجهاز في الخمول والاستيقاظ باعطاء تردد الميجا هرتس
واخيرا احب ان اقول الاعضائنا الكرام وقارئى موضوع
وهو ذكر الاوماب فقط ولكن احب ان اضيف له ان الراب ايضا وعن تجربة في ثلاثة اجهزة n70 كانت مشكلة التفريغ من الراب
وايضا نستنتج بان المسؤول عن جميع العمليات هو ( الاوماب + الراب ) وهم في قائمة تفريغ البطارية
وان شاء الله اكون اقدرت اوصل المعلومة
بالتوفيق للجميع [/center]
| |
|
gsm_eos
عدد المساهمات : 10 نقاط : 10 تاريخ التسجيل : 05/06/2011 موقع الاقامة : العراق
| موضوع: رد: احداث تحدث فى عملية تفريغ الشحن فى اجهزة النوكيا الحديث <<>>bb5 الأحد يونيو 05, 2011 8:44 pm | |
| مشكور اخي و بارك الله فيك | |
|
مدثرالسمانى
عدد المساهمات : 68 نقاط : 86 تاريخ التسجيل : 15/01/2011 موقع الاقامة : الخرطوم السودان
| موضوع: رد: احداث تحدث فى عملية تفريغ الشحن فى اجهزة النوكيا الحديث <<>>bb5 الثلاثاء أغسطس 02, 2011 11:22 am | |
| | |
|
نبيل2
عدد المساهمات : 8 نقاط : 9 تاريخ التسجيل : 04/04/2011 موقع الاقامة : اليمن
| موضوع: رد: احداث تحدث فى عملية تفريغ الشحن فى اجهزة النوكيا الحديث <<>>bb5 السبت أغسطس 13, 2011 3:03 pm | |
| | |
|